الثلاثاء، 6 يوليو 2010

في كتابة "what is really wrong with the middle east " يستخدم الباحث البريطاني برايان ويتيكر نظرية "الأبوية المستحدثة" لتحليل العلاقة بين الحاكم والمحكومين في الشرق الأوسط، معزياً تخلف الشعوب العربية ونزوعها للعنف إلى العلاقة ، أبوية الطابع، التي تجمع القائد بالشعب.. فبما أن إرادة الأب – في الثقافة الإسلامية والقبيلة - مطلقة وتعسفية فذلك ما يورث القهر والظلم للمجتمعات التي تخفق في ترسيخ مفاهيم المواطنة بسبب طغيان الولاءات التقليدية ما يؤدي – تلقائيا- لاحتكار القوة والثروة وتعثر التنمية.
تلك الفكرة تنطبق بعمق على المشهد البحريني والعربي بشكل عام.. فمن مناكد الحياة السياسية في البحرين تقسيم المواطنين - بشكل جائر- لموالين ومعارضين "رغم أن المعاداة – لغةً- هي نقيضُ الموالاة ولكنهم اعتمدوا مفردة معارضة تلطفاً ". فأما أن تكون موالً للسلطة ، وأبناً باراً لها، تتبنى خطابها وتبارك خُطواتها بإيجابية خديجة الوعي – أو- تكون معادً متوجس من السلطة ومنتقص من منجزاتها بسلبية غير رشيدة. وهو تقسيم مغشوش ومتخلف في آن. مهّد لخطابات متشنجة قادت البلاد للشلل. أما الواقفون في المنتصف فيعدون متواطئين منافقين أو متذبذبين في أحسن الأحوال لا تثق فيهم السلطة وترتاب منهم المعارضة ما قد يضطرهم في النهاية للانحياز لأحدى المعسكرين. وتلك حالة موصوفة في علم السياسة : فالأنساق السياسية المغلقة تنتج خطابات سياسية مغلقة ما يفتح المجال لأستيلاد العنف: عنف الخطاب، عنف الشارع، عنف الحوار الذي نرصده في المنتديات والملتقيات.
هذا الواقع السياسي المتشظي أدى لاستباحة الكثير من حقوق المواطنين التي هي من واجبات الدولة.. فلتحقق الشعوب أية مكاسب تُذكر يجب أن تكون متوحدة في مطالبها وهو ما كان متحققاً حتى التسعينات.. حتى وجد مستشارو السلطة الأجانب " تخريجهً" عبقرية لتشطير الشارع عبر رمي بعض المكاسب الزهيدة لفئات من الشعب بغرض إقناعهم بأنهم محظيون مقربون وبالتالي دفعهم لرفض كل الحركات المطلبية التي ترفع شعار العدالة وتجريم التمييز باعتبارها محاولات " لاقتلاع المكاسب منهم".. وبهذا يسهل تصوير المعارضة والمطالبات الشعبية – في الداخل والخارج- بأنها " معارضة مذهبية تستهدف اختطاف البلد والإطاحة بنظام الحكم السني تنفيذاً لمخططات خارجية" !!
هذه الأطروحات الخبيثة زُرعت زرعاً في المخيلة الثاوية لكثير من أبناء الشعب عبر آلية ممنهجه اتخذت من بعض رجال الدين والسياسة وأسماء مندسة في الصحافة والمنتديات والمجالس وسيلةً للتأسيس لوعي مزيف شطّر المعارضة طائفياً بعد أن كانت وطنية ما أضعف المطالبات وأزّم الأوضاع بالشكل الذي نراه.. المفارقة في الأمر أن الموالين " مع تحفظنا على التسمية"، وباستثناء بعض العائلات والمتنفذين بالطبع ، لا يعيشون ظروفاً أفضل من تلك التي يعيشها باقي الشعب ولا تبدوا مناطقهم وأوضاعهم العامة أفضل من سواهم. فهم يجلدون بسياط الفساد عينه وتجرعون مّرارة الضغوط ذاته ويتلمسون – بحسرة- الفجوة التي تفصلهم عن أشقائهم في الخليج - وعدا إيثارهم بوظائف في وزارتي الدفاع والداخلية التي يزاحمهم المجنسون عليها بشراسة- فهم لا يحصلون على مكاسب حقيقية بل على العكس.. مظاهر الرضا الدائم التي اكتسوا بها حرمتهم كثيراً من حقوقهم المشروعة ولكنهم يؤثرون المعاناة بصمت على المعاناة بصخب لأنهم – كأبناء لا كمواطنين- مطالبون بطاعة الأب/ السلطة/ الحكومة وعدم مساءلتها أو نقدها كي لا يصنفوا كأبناء عاقين ويخسروا الامتيازات التي "يتوهمون" امتلاكها .. ولا نعرف كيف يمكن لديمقراطية حقيقية أن تقوم في ظل فهم كهذا لا يحتمل مساءلة السلطة بل ويراها جريمة أحياناً !!
مشكلتنا نحن العرب أننا مولعون بإعادة اختراع العجلة..
لقد وصلت دول العالم، بعد سنوات من الصراع والتناحر الدموي، لصيغة مرضية في إدارة الدولة قائمة على أن الشعب هو السلطة، والحكومات هي وكيلةً للشعب في إدارة الدولة وله أن يحاسبها ويقوّمها دون أن يتهم بالمعاداة – بل ويكون مواطناً صالحاً إن فعل.. وهذا بالمناسبة مبدأ إسلامي صرف سنّه أبو بكر الصديق بإلحاحه على الرعية في أول خطبة له بعد الخلافة قائلاً "إني وُلَيت عليكم، ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني.. أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم" وهي القاعدة الشرعية التي يحاول فقهاء السلاطين دفنها منذ عقود.
أن شعب البحرين – قاطبة- مطالبٌ أن يقف كسد منيع أمام محاولات استلاب وعيه وسلطته.. وعليه أن يتمرد على التقسيمات المزيفة والتعريفات الانتقامية التي تُنكر عليه مطالبته بحقوقه وتحشرهُ في خانة المعادين والعملاء إن هو ما فعل.. فالناظر – بإنصاف- لخطاب القوى الوطنية " التي ُتسمى ارتجالا بالمعارضة" لن يجد فيه مطالبات بتغيير نظام الحكم، ولا التمرد على وجود العائلة الحاكمة -ولا أياً من هرطقات الخبثاء من وعاظ السلطة- بقدر ما سيجد فيه طرحاً لمطالب شرعية وإنسانية يطال خيرها شعب البحرين كافة. الشعب الذي يوالي السلطة السياسية ولا يريد لها بديلاً ولكنه يطمح أن يعامل أفراده كمواطنين وشركاء.. لا كرعايا..
سؤال المليون.. تتجمل، أم تتطلق ؟!
نظرت محكمة الإسكندرية مؤخراً قضية سيدة ادعت "استحالة الحياة" مع زوجها لأنه طالبها بإجراء عملية تجميل لجسدها المتهدل !!
في التفاصيل تقول أن زوجها ، الذي أرتبط بها بعد قصة حب عاصفة أثمرت عن طفلين، بدأ يتبرم من تضخمها وتهدلها حتى تفجر الموقف ذات عشية عندما طالبها " بإجراء عملية شفط وشد" وهو ما اعتبرته إهانة لها ولحبهما فقررت طلاق زوجها "عديم الذوق والوفاء"..!!
في المقابل ذاعت أنباءٌ عن سعودية أربعينية قضت 3 أشهر في بيت والدها هرباً من جحيم إهانات زوجها ومقارنته المتواصلة بينها وبين " فنانات الكليب".. فما كان منها إلا أن أنفقت 500 ألف ريال على سلسة عمليات حولتها لفاتنةً متعطشة للأناقة وهي التي لم تتجمل بالماكياج إلا 3 مرات خلال زواجهما.. بالطبع استمات الزوج لإرجاعها حينئذً ورفع دعوى قضائية لإجبارها على العودة لمنزل الزوجية ولكنها رفضت وطلبت الطلاق لأنها لا تريد زوجاً " لم يحبها لذاتها". أما الكويتية ،التي ساءها هوس زوجها بأنوثة أليسا، فكانت تجربتها مغايرة تماماً. فبعد أن هرعت لبيروت واستسلمت لمباضع الجراحين فوجئت بتطليق زوجها لها امتعاضاً على ما فعلته وأنفقته !!
أنباء كهذه لم تعد بمستهجنة ولا بغريبة.. فنحن اليوم – شئنا أم أبينا- محاصرين بعالم يبجل القشرة الخارجية للبشر، ويروج لمعايير نموذجية للجمال ليل نهار. معايير لا يمكن للمرأة العادية أن تجاريها دون إنفاق الوقت والمال والجهد على صقل مظهرها العام.. ونتيجة لـ"حصار" الجمال هذا؛ تضاعفت في الوطن العربي عمليات التجميل من 380 ألف إلى 650 ألف عملية خلال عام واحد فقط.. فضلا عن ارتفاع حالات الطلاق، وفقا لإيلاف، بسبب مقارنه الأزواج بين زوجاتهن ومطربات الفيديو كليب.
وتلك موجة عالمية بالمناسبة. ففي انجلترا تضاعفت أعداد مصحات التجميل بنسبة 200% ، وفي فرنسا وحدها تجرى 60 ألف علمية تجميل للأنف كل عام.. ويقال أن عدد جرّاحي التجميل في مصر أرتفع من 30 إلى 300 جراحاً خلال 5 أعوام بسبب ارتفاع الطلب عليهم رغبةًً في محاكاة الفنانات.. ووفقا للفاتورة المصرية تستطيع أية سيدة أن تحصل على خصر نانسي عجرم بسبعة آلاف جنية وشفاه إليسا بـ3 آلاف، وأنف هيفاء وهبي بستة؛ وعينا أنغام بسبعة آلاف فقط..!!
في عودة لموضوعنا الأساس نتساءل:
هل من حق الزوج أن يُطالب زوجته بتلك التعديلات..؟! وهل على الزوجة أن تشعر بالمهانة إن طالبها زوجها بمحاكاة الحسناوات ؟!
حسناً؛ قد تفاجئكم الإجابة ولكني سأقول نعم للسؤال الأول.. فرغم دعواتي لتمكين النساء وتعزيز مكانتهن إلا أن هذا لا ينفي حقيقة أن العين نافذةٌ للقلب.. لا يحق للرجل أن يهين المرأة حتما أو يقارنها بأخريات يعتشن – حرفيا- على أجسادهن وجمالهن.. ولكن من حقه أن يُطالب بشيء مما يراه في زوجته.
ناهيكم أن لبعض المتطلبات الجمالية فوائد صحية.. فإن صدق د/علاء غيته، رئيس اتحاد جراحي التجميل، في زعمه أن 45% من العربيات يعانين من السمنة المرضية.. فتلك إشارةً على تدهور صحي - لا شكلي فحسب- يجب السيطرة عليه وكبحه..
والمرأة ليست مطالبةٌ بالمكابدة للظفر بإعجاب زوجها فحسب؛ بل وبإعجاب نفسها.. فثقة المرأة وسعادتها تتعزز كلما تأنقت وتهندمت فلم تحرم نفسها – وزوجها- من هذا الإحساس البهيج ..؟!
إلى ذلك فالرجل غير مستثنً مما نقول.. فكما أن الشاشة ملئ بالفاتنات فهي - أيضا- تعج بالرجال المتأنقين والرشيقين.. والرسالة – على ما نظن- واضحة..
الغلبة لوهج الروح – نعرف- ولكن العين شغوفة بالجمال.. ولها علينا حقٌ أيضاً..