الأربعاء، 26 يناير 2011


يضحكني البحرينيون أحياناً بهرطقاتهم الغريبة، لا ضحكات "هاها" كتلك التي تطلقها عند مشاهدة أحمد حلمي، بل أقرب لـ"هه هه" على شاكلته تلك التي تفلتُ منك وأنت تسمع سياسيي لبنان..!!
مؤخراً مثلاً؛ ألح عليّ القراء للتعليق على الألف دينار التي أسبغها أمير الكويت على رعيته قبل أيام لتشمل العجوز المسجى في غيبوبة والرضيع الذي لم يُلقح بتطعيمه الأول بعد.. ولأوجز عليكم، وأيقظكم في الوقت عينه من عالم الأساطير والخرافات التي ترفلون بها ، سأنقل لكم حواراً دار بيني وبين أسرة صادفتني وأنا عكّرةُ المزاج فنالت مني ما تستحق..!
سألني رب الأسرة مفتتحاً : سمعتي عن معونة الكويتيين أستاذة ؟
· أولا لا تسمى معونة، المعونة هي ما يُعطى للبحرينيين بمظلة الإحسان والصدقة.. هم حصلوا على منحة/ هدية من أميرهم الذي يُريد أن يحتفل معهم ويشتري ودهم ويسعدهم.. مالكم أنتم بهم..؟ ألا تعرفون أن من راقب الناس مات هماً !!- الله يزيدهم والله ما نحسدهم – قال مستدركاً- ولكني كأب لخمسة ويعيل والدته أيضاً لا املك إلا أن أتحسر وأفكر إني لو كنت كويتياً لحصلت على 8 آلاف دينار دفعة واحدة..الحالة " كسيفة " يا أستاذة وراتبي 320 وإيجار البيت 170 والبنك يأخذ 45 قرض و...

قاطعته قبل أن يُكمل :
· يعني الـ8 آلاف التي تتحدث عنها هاهنا هي إجمالي راتبك لـ25 عاماً - ربع قرن تامً يعني- ماذا سيصيبك إذن ما أن تسمع الخبر ؟
أطرق لثوانً وقال : بموت من " الوناسة" طبعا ..
· ها قد نطقت بالحق على نفسك॥ ستموت॥ من الفرحة/ من الغم ولكنك بالنتيجة ستموت.. سيرتفع ضغط الدم في شرايينك المتهالكة أصلا من الهموم وأكل القيمة من بونواس وسندويشات الكبدة من مشتان وستصاب بأزمة قلبية وستموت.. يرضيك تيتم الأولاد وترمل أمهم.. أتق الله يا أخي " قلتها بتهدّ كدعاة الأزهر ".. - يتيتمون وعندهم آلاف ومعاش تقاعدي صافي لهم.. يوفرون أكلي وأرتاح من طلباتهم التي لا أستطيع توفيرها.. أمثالي سيان عندهم الحياة والممات في هذه الدنيا الكئيبة .. ( قال كلماته تلك وإذ بلحن الشهد والدموع يرّن في مخيلتي كموسيقى تصويرية !!) · إلا تحصل على علاوة الغلاء – سألته.. فأجاب :- علاوة المهانة تعنين، 50 دينار تُصرف حيناً وتنقطع حياناً ويذلوننا لإثبات فقرنا واستحقاقنا لها كل حين بالوثائق والمستندات ! · وصلنا خير- قلت له معقبةً- فلنفرض جدلاً أنك صمدت ولم تسّلم الروح لحظة سماعك بالمكرمة..هل تملك الجلّد والصحة للمضي في إجراءات استلام المبلغ ؟ لا تقل أنك تحلم أن تنزل المكرمة في حسابكم تلقائيا فحتى الحلم له أصول يا حجي.. تحلم بسيارة كامري مكيفة معقول تحلم " بميباخ " زودتها.. الـ50 ديناراً ولا زلتم تعانون لتوفير ما تتطلبه من مستندات.. فماذا لو كانت ألف ؟ سيشترطون عليكم مع الطلب فحص دم ونتيجة الحمض النووي الـDNA وأشعة مقطعية للتحقق من هويتك وأنك لن تستلم المكرمة مرتين.. ناهيك عن أنهم سينبرون في ماضيك لتحسس أي إشارات تّمرد عندك: شاركت بمسيرة يوما أو ندوة معارضة مثلاً أو طولت لسانك وتجاوزت حدودك.. فلا تظنن يا عزيزي أن منحة كهذه ستنزل للجميع.. يجب أن تذهب لأناس دون غيرهم " هذه هي فلسفة المكارم لدينا" وراجع كل المكارم السابقة لتتيقن مما أزعم.. - صفن ثم قال : بالفعل شاركت مرة في مسيرة يوم القدس بعد صلاة الجمعة.. محسوبة ؟! · طبعا محسوبة.. لا من زاوية أنك معارض بالضرورة، بل من جهة أنك مشاغب وفوضوي..! - ولكنهم في الكويت يفعلون أضعاف ذلك ؟ · في الكويت عندما يتواجه الشعب مع قوات الأمن يُلام قياديو الأمن لأنهم لم يحسنوا احتواء الموقف.. عندما يخرج سياسيون ليطالبوا بالاحتكام للدستور ويتواجهون مع كبار العائلة الحاكمة يوصفون بأنهم وطنيون غياري.. عندما يتم تقديم رئيس الوزراء للاستجواب مرة بعد مرة تُسمى ديمقراطية..وعندما تكون للصحافة أنياب ومخالب تُسمى مسئولية.. أما هنا فصاحب كل رأي مخالف هو معارض وعميل للخارج " ومو متربي بعد "..!تطفلت على حوارنا زوجته لتقول :

- قلتلك يا بوخالد لا تروح ما طعتني..! بس أستاذة والله خاطرنا أحنا واليهال في هالمكرمة ؟· جننتي حتماً – قلتُ مخاطبةً أياها- أنت أول المتضررين لعلمك فأول ما سيفعله زوجك ما أن يحتكم على مبلغ كهذا هو الزواج عليك - أو في أفضل الظروف- سيقرر السفر لتايلاند لاختبار الحياة التي سمع عنها ولم يرها يوماً..!! أليست لديك فكره عن اللوثة التي تصيب الرجال عندما يهبط عليهم المال منتصف العمر..؟ لمعلوماتكم كل هذا مدروس وله حساباته عند القيادة الرشيدة، فبقاء زوجك معدماً محروماً هو ضمانه لبقائه مخلصاً لك ولبيته مدى العمر !! أرتبك الزوج هنا فغير الموضوع قائلاً:
- زين.. لا نريد "كاش" نريد سكنا، إنا مواطن أنتظر بيتاً من 17 عاماً "والقهر مجنس معاي عطوه" ..ثم أين هي الأرض لكل مواطن التي سمعنا عنها ؟ - لا "تفاول" على نفسك يا رجل – قلت- الأرض المقصودة هي أرض القبر وأنت ما زالت في عزك.. أشكر النعمة ولا تحملق بغيرك.. هل تعرف أن الناس في أوروبا وفي كمصر وليبيا مثلاً يشترون المدافن.! يعني تصلي ركعتي شكر أنك ستحصل على قبر " ببلاش" وستستفرد فيه لوحدك دون منغصات لـ 15 عاماً على الأقل..- 15.. ليش ؟ تسائل مذعوراً ..· لدينا أزمة قبور يا عزيزي ولا تتصنع الجهل.. في بعض المدافن يضطر أهل الميت للبحث لساعتين عن موطأ لدفن فقيدهم وسيستفحل الأمر الآن وقد جاوزنا – بفعل فاعل- المليون نسمة.. ولماذا الأنانية –قرعته قائلةً - بتأخذ القبر لنفسك للأبد يعني..!! ثم احمد ربك وابعث رسالة شكر للأخوة في تونس.. رفع الدعم عن البترول والأغذية عُلق حالياً " ولو أني أعتقد أن مواله سيعود بأقرب مما نظن".. موضوع رسوم الصرف الصحي ستُقصر على الشركات الآن وستمهلكم قليلاً.. لا أحد يحاسبكم على استخدام الشوارع وأنتم " تشوطون" فيها رواحاً وإيابا بسيارتكم الألتيما موديل 1972.. - أستاذة سيارتي داتسون موديل 84 ..· .. فيها مكيف ؟- لا والله..· إذن لا تقاطعني..! ولا احد يحاسبكم على المدارس والمستشفيات.. ثم أنه لا داعي للتباكي ليل نهار يكفيكم ما تنعمون به من وسائل "ترفيه".. هل جاءت الكويت – قط- بمغنية غير معروفة ودفعت لها 121 ألف دينار فقط ولطاقمها 36 ألف لتمتعهم بغنائها دون تذاكر..! هل أنشئت مشروعا كالفوروميلا وتكبدت خسائر سنوية تفوق الـ 86.8 مليون دينار لبهجة المواطنين فقط.. هل أقامت حفلا وطنيا بـ3 مليون للترويح عنهم كما يحصل في البحرين.؟- والله ما رحنا أختي قط شيء من هذا ! · غلطتكم.. ثم أن البذخ يفسد الأخلاق السوية والقيادة تُريدكم خلوقين.. وتخاف عليكم حسد الجيران إن ما غرقتم في الأموال فأحمدو ربكم.. - الحمد الله.. · واطلبوا الجنة والدار الآخرة.. - آمين يا رب العالمين.. يعني " نمش بوزنا" أستاذة ما في مكرمة في الطريق؟ · بلى أبشروا..سمعت عن واحدة في الطريق لتوزيع " شدّة كلينكس" لكل مواطن ليمسح فيها دموعه.. !